1439 / ربیع‌الاول / 3  |  2017 / 11 / 21         الزيارات : 480937         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

العدد الرابع

العدد الرابع

 وحدة الرصد والإحصاء

أنشئت وحدة الرصد والإحصاء في مؤسَّسة وارث الأنبياء للدِّراسات التخصُّصيَّة في النهضة الحسينيّة للضّرورة الملحّة في رصد القضايا المرتبطة بالموضوعات الحسينيّة من أجل أن تسير المؤسّسة بوحداتها المنشَأة والتي في طور الإنشاء وفق المعطيات والظروف التي يفرضها الواقع، والحصول على رؤية واضحة فيما يجري في أروقة المعرفة ـ من مواقع إلكترونيّة ونتاجات مكتوبة وقنوات فضائيّة ـ حول القضيّة الحسينيَّة.

فكانت وحدة الرصد والإحصاء الوسيلة لتحيل ما يدخل في تغذية ورفد وحدات المؤسَّسة والتمهيد لإنشاء وحدات أخرى تفرضها نتائج الرصد والإحصاء من أجل توفير الجهود والوقت في تحقيق أهداف المؤسّسة.

العمل في وحدة الرصد والإحصاء:

إنّ العمل في هذه الوحدة يكون على مستويين:

الأوّل: إعداد تقرير شهري يرصد كلّ معلومة تمّ تداولها في كلّ شهر من أشهر السنة على حدة.

الثاني: إعداد أرشيف حول جميع المعلومات الحسينيّة في مختلف الأماكن المرصودة مع تقسيم هذه المعلومة حسب الموضوعات الأصليّة والفرعيّة.

الراصد الحسيني

تقدِّم وحدة الرصد والإحصاء في مؤسّسة وارث الأنبياء للدِّراسات التخصُّصيَّة في النهضة الحسينيّة تقريرها الشهري المتضمّن لرصد المعلومة الحسينيّة في المحاور التالية: المواقع الإلكترونيّة، القنوات الفضائيّة، الإصدارات المكتوبة، الندوات والمؤتمرات، الأخبار الحسينيّة، وغير ذلك؛ لاطِّلاع أصحاب السماحة ذوي الاهتمام بالشأن الحسيني من علماء، ومحقِّقين، وكُتَّاب، وخطباء، وأئمَّة جمعة، بما جرى تداوله في القضيَّة الحسينيَّة بمختلف أبعادها ـ بقطع النَّظر عن مضمون المعلومة المرصودة وإيجابيَّتها أو سلبيَّتها ـ في مقطع زمني محدود. وقد رُتّبت المعلومات في أبواب  التقرير حسب الترتيب الألفبائي.

لقد عمدت الوحدة لصياغة المعلومة المرصودة بشكل يتناسب والغرض من التقرير مع الاحتفاظ بالأصل في أرشيف الوحدة، نقدِّمها للباحثين في حال طلبها.

نأمل أن يوفِّق الله المهتمِّين بالقضيَّة الحسينيَّة للنُّهوض بأعباء المسؤوليَّة في رفع المستوى العلمي والثقافي للأمَّة الإسلاميَّة عبر كلِّ القنوات المتاحة، وبالطُّرق المختلفة من تأليف وتحقيق، وترجمة إلى اللُّغات العالميَّة، وخطب وتوصيات، وغير ذلك؛ لرفد كلِّ ما يصبُّ في خدمة الإمام الحسين عليه السلام.

 

وحدة الرصد والإحصاء                  

في مؤسَّسة وارث الأنبياء               

للدِّراسات التخصُّصيَّة في النهضة الحسينيَّة

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD