1439 / جمادی‌الآخرة / 4  |  2018 / 02 / 21         الزيارات : 570357         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

الندوة (40) - التجربة المنبرية لدى المرأة - الأستاذة سميرة الجزائري

الندوة (40) - التجربة المنبرية لدى المرأة - الأستاذة سميرة الجزائري

ألقت الأُستاذة سميرة قصباجي مسؤولة القسم النسوي في مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية/فرع قم المقدسة ـ خلال تواجدها في مدينة النجف الأشرف ـ محاضرةً علميةً بعنوان: (التجربة المنبرية لدی المرأة)، وذلك في قاعة المحاضرات في حوزة بنت الهدى النسوية بالنجف الأشرف.

تضمّنت المحاضرة المحاور التالية:

المحور الأوّل: عرضت المحاضِرة قصة استبصارها وتجربتها في تبليغ مذهب أهل البيت (عليهم السلام).

المحور الثاني: طرح منهجية التبليغ: حيث وضّحت المحاضرة قواعد الدعوة ومبادئها، استناداً إلى قوله تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ...﴾. (النحل:125)، وکيف وظّف الإمام الحسين (عليه السلام) هذه المبادئ في خطاباته في واقعة الطف.

المحور الثالث: ذكرتْ بعض الخصائص المنبرية، فأكّدت على ضرورة ترقية المنبر الحسيني، والعمل على ترشيد الخطباء والمبلغين، وتطوير الخطاب وإيصاله للمخاطبين والتأثير عليهم.

ومن بين الخصائص التي ذكرتها المحاضرة:

  1. الاهتمام بالجانب العلمي للمبلّغ.
  2. مراعاة المتطلّبات الواقعية للمجتمع، واغتنام الفرصة المواتية لهدايته، وذلك من خلال المناسبات المذهبية التي نصادفها طول السنة، ومن أهمّها زيارة الأربعين.
  3. التركيز على البناء العقدي السليم للمخاطبين؛ لردّ الشبهات والهجوم الثقافي الهجين، خاصّة في أوساط الشباب والشابات.
  4. الاهتمام بالمخاطَبين؛ لارتقاء مستوى وعيهم الديني، بإشراك كلّ شرائح المجتمع وحثّهم على وحدة الكلمة، للقضاء على الفتن وتشتيت الكلمة.

واختُتمت الندوة بمداخلات طالبات ومعلّمات حوزة بنت الهدى، وتكريم المحاضرة ومديرة الحوزة بشهادة تقدير من قبل مؤسّسة وارث الأنبياء.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD