1439 / ربیع‌الاول / 3  |  2017 / 11 / 21         الزيارات : 480931         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

مراثي العباس (عليه السلام) في الشعر العربي الحديث (قصائد مهرجان الجود العالمي نموذجاً) دراسة فنية

{ الباحث: مصطفى طارق عبد الأمير }
مراثي العباس (عليه السلام) في الشعر العربي الحديث (قصائد مهرجان الجود العالمي نموذجاً) دراسة فنية

 

الباحث: مصطفى طارق عبد الأمير.

الجامعة: كربلاء.

الكلية: التربية للعلوم الإنسانية.

القسم: اللغة العربية.    

سطح الرسالة: ماجستير.

الإشراف: أ.م.د. أحمد صبيح الكعبي.

تاريخ المناقشة: 2014م.

 

ملخّص الرسالة:

تشتمل هذه الرسالة على مقدّمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وملحق، ثمّ قائمة المصادر والمراجع. وذلك على النحو التالي:

جاء الباحث بمقدّمة بيّن فيها هدف وأهمّية الموضوع، والمنهج الذي اعتمده الباحث، والصعوبات التي واجهته، وتقسيم البحث فيها.

أمّا التمهيد فقد تضمّن فقرتين، ضمّت الأُولى تعريفاً لشخص العباس (عليه السلام) ومراثيه في الشعر العربي منذ القرن الأوّل وحتى العصر الحديث، فيما ضمّت الثانية وقفة تعريفية بمهرجان الجود العالمي.

ثمّ ذكر الفصول بالشكل التالي:

الفصل الأوّل: قصيدة الرثاء العربية قديماً وحديثاً

اشتمل هذا الفصل على مبحثين، كان المبحث الأوّل منهما عن تقنيات قصيدة الرثاء القديمة، في حين تناول المبحث الثاني تقنيات قصيدة الرثاء الحديثة.

الفصل الثاني: الفضاء الدلالي لقصيدة الرثاء

اشتمل هذا الفصل على مبحثين، جاء المبحث الأوّل منهما في الألفاظ واختلاف القديم منها عن الحديث في قصائد الرثاء عموماً، وفي مراثي الجود على الخصوص، أمّا المبحث الثاني فتعرّض الباحث فيه إلى الأساليب والتراكيب، حيث تناول فيه (الاستفهام، والنداء، والتعجّب، والأمر، والتقديم والتأخير، والشرط).

الفصل الثالث: الإيقاع

اشتمل هذا الفصل على مبحثين، جاء المبحث الأوّل منهما لبيان إيقاع الوزن والقافية، أّما المبحث الثاني فقد تناول فيه ظواهر إيقاعية متنوّعة أسهمت في إشاعة النغم الموسيقي داخل بنية القصيدة، وهي (الجناس، والتكرار، والتدوير، والتصريع).

الفصل الرابع: صور المراثي

تكفّل الفصل الرابع بالحديث عن الصورة الشعرية، وذلك ضمن ثلاثة مباحث: جاء المبحث الأوّل منها لبيان الصورة التشبيهية، أمّا المبحث الثاني فتناول فيه الباحث الصورة الاستعارية، والمبحث الثالث الصورة الكنائية.

 الخاتمة: أشار فيها الباحث إلى أهمّ النتائج التي توصّل إليها.

ملحق: ضمّ ترجمة لشعراء الجود الذين استشهد الباحث بنصوصهم الشعرية في بحثه.

المصادر والمراجع

                          ..............................................................

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD