العتبة الحسينيةمؤسسة وارث الأنبياء
مخطوطة العتبة الحسينيةمخطوطة وارث الأنبياء

خلاصة المقال


تضمّن الزيارات الحسينية لآي القرآن الكريم دراسة في الدلالة المعرفية

إنّ توظيف النصّ الشرعي الوارد في زيارات الإمام الحسين× لآيات القرآن المباركة نصّاً ومضموناً ممّا يُسهم باستلهام الدروس العقدية منها؛ إثراءً لفكر الزائر بالمعارف الإلهية، فتضافر هذا الكمّ الوافر من الآيات القرآنية في نصوص الزيارات إنّما يدلّ على ارتباط الأئمّة المعصومين^ بالدستور الأوّل للمسلمين وهو الكتاب العزيز، كما يدلّ على أهمّية الجانب العقدي في حياة الفرد المسلم، وضرورة تنامي هذا العنصر المعنوي من الناحية المعرفية في فكر الزائر للمرقد الشريف.

ومَن يتتبّع النصوص الشرعية يجد احتفاءها بآي القرآن الكريم المتنوّعة في دلالتها؛ الأمر الذي دعا إلى تصنيف البحث موزّعاً بحسب ما تناولتْهُ تلك الآيات من معارف إسلامية، مبتدئاً بآيات معرفة الخالق}، ووجوب شكر المنعم على خلقه، مع الاستدلال على وجود الله سبحانه بأدلّة بديهية وفطرية، لا يُعدم معرفتها أدنى متأمّل، وتُناسب هذه الأدلّة جميع المستويات من الفهم البشري.

تلتها آيات التوحيد الإلهي ونفي الشريك عنه تعالى، وفيه سنقدّم دراسة برهانية على وحدانية الله سبحانه بالأدلّة العقلية البسيطة، التي يستوعبها كلّ إنسانٍ عاقل يرغب بمعرفة الحقّ بغير مراءٍ ولا عناد. كما دلّت تلك الآيات على ضرورة موالاة قادة التوحيد وأهله ونصرتهم، والتبرّي ممّن خالفهم وعاداهم.

وبعدها آيات المعاد والحساب الأُخروي، مع الاستدلال على حقيقة يوم الحساب والبعث بعد الموت نشوراً؛ ليُجازى كلُّ اُمرئ بعمله، أحسن أو أساء.

الكلمات المفتاحية: الزيارات الحسينية، التضمّن، آي القرآن الكريم، الدلالة المعرفية، التوحيد، الجزاء الأُخروي.

ThisstudydealswiththeemploymentoftheIslamictextsmentionedintheZiyarasofImamal-Husayn (PBUH) oftheversesoftheHolyQuran, bothtextuallyandcontent-wise. Theseversescontributedoctrinallessons, suchasenrichingthevisitor'smindwithdivineknowledge. TheabundanceofQuranicversesinthetextsoftheZiyarasindicatestheconnectionoftheinfallibleImams (PBUT) withthefirstconstitutionoftheMuslims, theNobleBook. ThepresenceoftheseversesalsoindicatestheimportanceofthedoctrinalaspectinthelifeoftheMuslimindividualandthenecessityofdevelopingthismoralelementfromthecognitiveaspectinthemindofthevisitorofthenobleshrineoftheImam (PBUH).

WhoeverstudiestheIslamictextsfindsitscelebrationofthevariousversesinitssemantics. Accordingly, weclassified, inthisstudy, theverseswiththeirrespectiverelatedaspectofIslam, startingwiththeversesrelatedtoknowingtheCreator, ExaltedisHe, andtheobligationofthankingtheGranterforHiscreation, withtheevidenceoftheexistenceofAllah, theAlmighty, withintuitiveandinnateevidenceundeniablebyanycontemplator.

ThenfollowedtheversesofdivinemonotheismandrefutinganypartnertoHim, theAlmighty, wherewepresentedanargumentativestudyontheonenessofGod, theAlmighty, withsimplerationalevidenceunderstoodbyeveryrationalpersonwhowantstoknowthetruthwithoutdisputeorobstinacy. Theseversesalsoindicatedthenecessityofpledgingallegiancetotheleadersofmonotheismanditspeopleandtheirsupport, anddisassociationfromthosewhoopposedthemandfoughtthem. ThencametheversesoftheHereafterandtheReckoning, whereweargueforthetruthoftheDayofJudgmentandtheResurrectionafterdeathtorewardeverypersonforhisdeed, goodorbad.

Keywords: Ziyaras (visitation-texts) ofImamal-Husayn (PBUH),

inclusion, versesoftheHolyQuran, cognitivesemantics, monotheism, thehereafterreward.