العتبة الحسينيةمؤسسة وارث الأنبياء
مخطوطة العتبة الحسينيةمخطوطة وارث الأنبياء
746211241_1710671945.jpg

تعلن مؤسسة وارث الأنبياء عن توفّر:

العدد (35) من مجلة الإصلاح الحسيني

ـ ملف العدد ـ

قراءات في زيارة الإمام الحسين× (3)

تعلن مؤسسة وارث الأنبياء عن توفّر:

صدر حديثاً

كتاب نيمروز عاشورا

تأليف: محمد بيرياى كيلاني

وملحق به أشعار آية الله العظمى

الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني+

صدر حديثاً
مؤسسة وارث الأنبياء تقيم ندوةً علميةً تحت عنوان: (البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام) وآثاره النفسية والصحّية)

مؤسسة وارث الأنبياء تقيم ندوةً علميةً تحت عنوان: (البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام) وآثاره النفسية والصحّية)

عقدتْ مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ندوةً علمية حسينية تحت عنوان: (البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام) وآثاره النفسية والصحّية)، وذلك يوم السبت: 9 / 3 / 2024م، في مدينة الأهواز، وقد حاضر فيها الأُستاذ المتمرّس في علم النفس الدكتور عبد الكاظم النيسي/ جامعة الشهيد تشمران في الأهواز. افتُتحت الندوة بكلمةٍ ترحيبيةٍ ألقاها مسؤول العمل في المؤسسة في مدينة الأهواز، ثمّ تقدّم الدكتور الضيف  لإلقاء محاضرته العلمية، التي تناول في بدايتها موضوع البكاء وآثاره النفسية بشكلٍ عام، ثمّ تحدّث عن أصل الموضوع، وهو البكاء على الإمام  الحسين (عليه السلام) وآثاره النفسية على الفرد والمجتمع، وما يتبع ذلك من فوائد صحية. و في فقرة المداخلات طرحت بعض الأخوات الحاضراتبعض الأسئلة والاستفسارات حول المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تعاني منها الأُسرة في الوقت الراهن. وفي الختام، شكرت الحاضرات  مؤسسة وارث الأنبياء على جهودهم المبذولة في إقامة هذه النشاطات العلمية في خدمة الإمام الحسين (عليه السلام) ومبادئه السامية.  

مؤسسة وارث الأنبياء تختتم الدورة التثقيفية النسوية التاسعة

مؤسسة وارث الأنبياء تختتم الدورة التثقيفية النسوية التاسعة

اختتمت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الدّورة التثقيفية النسوية التّاسعة وهي الدّورة الرّابعة والسبعون من سلسلة الدّورات التي أقامتها المؤسسة في مدينة الأهواز، وذلك يوم الثلاثاء: 5 / 3 / 2024م. وقد حضر الاختتامية أعضاء لجنة التأليف والمتابعة، حيث بدأت بتلاوةٍ عطرةٍ من الذكر الحكيم. ألقى ـ بعدها ـ مسؤول العمل في المؤسّسة كلمةً شكر فيها الأخوات المشاركات، وأثنى على مساهمتهنّ الفاعلة في إنجاح الدّورة بالحضور والمناقشة. كما تطرق إلى دور المؤسسة الحسينية في التربية والتعليم، ونشر ثقافة النّهضة الحسينية. مضيفاً أنّه لا يمكن أن يُكتب النجاح لأي عمل إلّا بالتآلف والتكاتف وتقوية روح الانسجام بين الأفراد القائمين على ذلك العمل. وختم كلامه بقوله: إنّ التعاليم الدينية الحسينية ناشئة عن تماشيها مع فطرة الإنسان؛ مما أعطاها العالمية والخلود.

مؤسسة وارث الأنبياء تفتتح دورةً تثقيفيةً رجالية

مؤسسة وارث الأنبياء تفتتح دورةً تثقيفيةً رجالية

افتتحت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الدورة التثقيفية الرجالية الحادية والعشرين، وهي الدورة الخامسة والسبعون من سلسلة الدّورات التي أقامتها مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية في مدينة الأهواز، وذلك يوم الثلاثاء المصادف: 4 / 3 / 2024م . بدأ برنامج الافتتاحية بتلاوة آياتٍ عطرةٍ من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمات الأساتذة أعضاء لجنة التأليف والمتابعة، والذين عبّروا عن سرورهم بحضور  الطلبة من مختلف الطبقات الاجتماعية  في ظلال المدرسة الحسينية، وقد شرح كلّ من الأساتذة مناهج المؤسّسة التعليمية، وما تقدّمه من خدمات خاصّة لطبقة الدّراسات العليا في دعم برنامج الطالب الجامعي والحوزوي في الإشراف على الرسائل والأطاريح الحسينية.  وفي النهاية دعوا المشاركين في هذه الدّورة إلى ضرورة مطالعة البحوث والدراسات الحسينية التي خَطَت في العقود الأخيرة خطواتٍ مهمّةٍ في مجال البحث العلمي، والوعي الثقافي.

وفد المؤسسة يلتقي الكاتب أنطوان بارا على هامش المهرجان الثقافي والفنّي (أنا من حسين) الدولي

وفد المؤسسة يلتقي الكاتب أنطوان بارا على هامش المهرجان الثقافي والفنّي (أنا من حسين) الدولي

على هامش حضور وفد مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية افتتاحية المهرجان الثقافي والفنّي: (أنا من حسين) الدولي، التقى الوفد بالكاتب المسيحي: أنطوان بارا، مؤلّف كتاب: (الحسين (عليه السلام) في الفكر المسيحي)، وقد تكون من: السيّد صالح التنكابني/ المنسق العام، والشيخ حيدر الأسدي/ نائب رئيس اللجنة العلميّة في المؤسّسة، والشيخ ماهر الحكّاك/ مسؤول وحدة الرصد والإحصاء، والشيخ عبد الله الخزرجي. وقد بيّن الوفد ـ خلال اللقاء ـ مجمل أعمال المؤسسة ونشاطاتها وإصداراتها العلمية، من قبيل الموسوعات الحسينية، كموسوعة المقاتل الحسينية، وموسوعة دائرة معارف الإمام الحسين (عليه السلام) الألف بائية، وموسوعة ردّ الشبهات المثارة حول الإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة، ومجلّة الإصلاح الحسيني، ومجلّة الراصد الحسيني، وكذلك نتاجات وحدة الترجمة، ووحدة الرسائل والأطاريح الجامعية، والتأليفات الأُخرى حول الإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة، إذ بلغت إصدارات المؤسسة ما يقارب الـ220 إصداراً علمياً. من جهته رحّب الأُستاذ أنطوان بارا بالوفد الزائر، مشيداً بأعمال المؤسّسة الحسينية التخصّصية، وأشار إلى كتابٍ له عن الإمام السجاد (عليه السلام)، وأنّه راغب في الكتابة عن بقية أهل البيت (عليهم السلام) إن سمحت له الظروف. وفي ختام اللقاء، تقدّم الوفد بالشكر للأُستاذ بارا على إتاحة فرصة اللقاء، وأهدى له مجموعةً من إصدارات المؤسّسة، مبدياً استعداد مؤسّسة وارث الأنبياء لطباعة أعماله حول أهل البيت (عليهم السلام)، خصوصاً ما يرتبط بالإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة، آملا استمرار التواصل بينه وبين المؤسسة.  

زيارة وفد مؤسّسة وارث الأنبياء للعلّامة الشيخ حجّتي كرماني

زيارة وفد مؤسّسة وارث الأنبياء للعلّامة الشيخ حجّتي كرماني

زار وفد مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية سماحة العلّامة الشيخ محمّد جواد حجتي كرماني، مؤلف كتاب: (حسين بن علي حماسه تاريخ) باللغة الفارسية، إذ قامت مؤسّسة وارث الأنبياء بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية تحت عنوان: (الحسين بن علي (عليهما السلام) ملحمة التاريخ) وطباعته. وقد تضمّن الوفد لكلّ من: السيّد صالح التنكابني/ المنسق العام، والشيخ حيدر الأسدي/ نائب رئيس اللجنة العلميّة في المؤسّسة، والشيخ ماهر الحكّاك/ مسؤول وحدة الرصد والإحصاء، والشيخ عبد الله الخزرجي. وقد عبّر سماحته عن فرحه الشديد وسروره بترجمة الكتاب وطباعته، مضيفاً أنّ ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية بعد ستّين سنة من تأليفه، وبواسطة مؤسّسة تابعة للعتبة الحسينية المقدّسة يُنبئ عن قبوله لدى الإمام الحسين (عليه السلام). وفي ختام الزيارة، تقدّم الوفد بالشكر الجزيل لسماحته على حسن الاستقبال والضيافة، وأهدى لسماحته مجموعة من نسخ الكتاب.

حضور وفد مؤسّسة وارث الأنبياء افتتاحية المهرجان الثقافي والفنّي (أنا من حسين) الدولي

حضور وفد مؤسّسة وارث الأنبياء افتتاحية المهرجان الثقافي والفنّي (أنا من حسين) الدولي

تلبيةً للدعوة الكريمة التي وجّهتها مؤسّسة عاشوراء الدولية حضر وفد مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية افتتاحية المهرجان الثقافي والفنّي (أنا من حسين) الدولي، وقد تكون الوفد من: سماحة السيّد صالح التنكابني/ المنسق العام، والشيخ حيدر الأسدي/ نائب رئيس اللجنة العلميّة في المؤسّسة، والشيخ ماهر الحكّاك/ مسؤول وحدة الرصد والإحصاء، والشيخ عبد الله الخزرجي، وذلك يوم الأحد: 3 / 3 / 2024م، في قاعة الشيخ الصدوق للمؤتمرات في مرقد السيّد عبد العظيم الحسني (عليه السلام). وقد تضمّنت الافتتاحية كلمةً لسماحة آية الله الشيخ محمد حسن الأختري/رئيس مؤسّسة عاشوراء الدولية، وكلمةً لسماحة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (حفظه الله) قرأها الشيخ درويشي، وكلمةً لنبيه برّي/ رئيس مجلس النواب اللبناني، قرأها الممثّل عنه، وكلمةً لسماحة الشيخ رمضاني، وكلمة للعلّامة السيّد علي أكبر الحائري. ومن الجدير بالذكر أنّ المهرجان أقامته مؤسّسة عاشوراء الدولية بالتعاون مع المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام) والعتبة المقدّسة للسيّد عبد العظيم الحسني (عليه السلام)، في يومي 3 و4 / 3 /2024م، وقد شارك في المهرجان 300 شخصية إيرانية وأجنبية من 22 دولة.  

شخصياتٌ علميةٌ تحضر ملتقى الخطباء الثالث

شخصياتٌ علميةٌ تحضر ملتقى الخطباء الثالث

شهد الملتقى الثالث للخطباء الذي أقامته مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة حضوراً لجملة من الشخصيات العلمية وأساتذة الحوزة العلمية في قم المقدّسة، وعلى رأسهم سماحة آية الله الشيخ حسن الصافي الگلپایگاني نجل المرجع الديني آية الله العظمى المرحوم الشيخ لطف الله الصافي الگلپایگاني (قدّس سرّه)، وآية الله السيد رياض الحكيم نجل آية الله العظمى المرحوم السيّد محمّد سعيد الحكيم (قدّس سرّه)، وآية الله السيّد محمد تقي الطباطبائي، وآية الله السيّد عبد الحسين المحدّث، وآية الله السيّد علي المرعشي. كما كان لطلّاب القارة السمراء حضورٌ متميّزٌ ولافتٌ؛ إذ ألقى الشيخ محمّد باه/رئيس اتحاد الطلبة الأفارقة في قم المقدّسة كلمةً بيّن فيها نشاطات الاتحاد، كما أشار إلى جملةٍ من الإيجابيات والسلبيات التي تواجه المبلّغ ، موصياً الطلّاب الأفارقة وغيرهم بضرورة التبليغ في القارة السمراء لشدّة حاجة الناس إلي ذلك. يجدر الإشارة إلى أنّ الملتقى قد أُقيم يوم الخميس المصادف: 29 / 02 / 2024م، في مجمّع وارث الأنبياء في قم المقدّسة، تحت شعار: (خطباء المنبر المبلّغون لرسالات الله)، وبعنوان: (الخطاب الهادف).

أقسام المؤسسة


موسوعة ردّ الشبهات

وحدة علمية تعنى برصد جميع الشبهات المثارة حول نهضة عاشوراء بجميع أبعادها العلمية والاجتماعية والثقافية والفكرية، ومن ثم تزويدها بالإجابة الواضحة. الهدف من تأسيسها: الردّ على الشبهات المثارة حول قضية عاشوراء والتي تزعزع إيمان المؤمنين البسطاء....المزيد

موسوعة ردّ الشبهات
دائرة معارف الإمام الحسين (عليه السلام)

موسوعة متخصّصةبالإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة وكل ما يرتبط بها، تعتمد أُسلوب دائرة المعارف، وطريقة المداخل والتسلسل الألفبائي. المخاطب في هذه الموسوعة جميع طلاب العلم ورواد الفكر من باحثين ومحققين وخطباء وأكاديميين ومثقفين، وفي جميع الاختصاصات؛ لأنها تشتمل على موضوعات متعددة، تاريخية وعقدية وفقهية وأخلاقية وغيرها، وهو ما يفرض لغة واضحة ورصينة في الوقت نفسه....المزيد

دائرة معارف الإمام الحسين (عليه السلام)
موسوعة المقاتل الحسينية

موسوعة تحقيقية تهدف إلى جمع كلّ ما كُتِب حول مقتل الإمام الحسين(عليه السلام) وسبي عياله وما سبقه من أحداث من القرن الأول وحتى القرن الرابع عشر مع مقابلتها على النسخ الخطية وغيرها للكتاب، وتخريج مصادرها والتعليق على مطالبها ومناقشتها، وترجمة الشخصيات الواردة فيها، والمناطق التي مروا بها، مع بيان المعاني اللغوية، بأسلوب علمي رصين. كلّ ذلك في الهامش؛ للحفاظ على المتن كما هو....المزيد

موسوعة المقاتل الحسينية
الموسوعة العلمية من كلمات الإمام الحسين (عليه السلام)

موسوعة علمية تتناول موضوعات علمية وفكرية متنوّعة مستقاة من التراث الذي وصلنا من كلمات الإمام الحسين عليه السلام  وخطبه وكتبه ورسائله وأدعيته التي بين أيدينا. الهدف العام من هذه الموسوعة هو عبارة عن جمع وتقسيم كلمات الإمام الحسين عليه السلام، وكذا تقريراته ومكاتباته إلى موضوعات مختلفة ومتنوعة كلية وجزئية وعلى نطاق واسع لتشمل جميع المواضيع الدينية...المزيد

الموسوعة العلمية من كلمات الإمام الحسين (عليه السلام)
المكتبة الحسينية

وهي مكتبة حسينية تخصّصية تجمع التراث الحسيني المخطوط والمطبوع، أنشأتها مؤسَّسة وارث الأنبياء، وهي تجمع آلاف الكتب المهمّة في مجال تخصُّصها، كما وتعمل المؤسسة على إنشاء مكتبة إلكترونية رقمية....المزيد

المكتبة الحسينية
الترجمة

قسم الترجمة قسمٌ علميٌّ، يقوم بمتابعة كلّ نتاجٍ يصدر حول القضية الحسينية باللغات الأُخرى، وترجمتها إلى اللغة العربية. الهدف من التأسيس: رفد المكتبة العربية الحسينية بما كُتِب من تراثٍ ضخمٍ حول الإمام الحسين (عليه السلام) وثورته باللغات الأُخرى؛ لإحداث نقلة نوعيّة في الثقافة الحسينية. ويقوم القسم بمتابعة جميع النتاجات العلميّة والثقافية، التي تكون على وفق الأُسس والضوابط العلمية والفنّية....المزيد

الترجمة
الرسائل والأطاريح

يتكفّل قسم الرسائل والأطاريح الجامعية بمهمّة نشر الفكر الحسيني المبارك، من خلال تفعيل الدراسات والأبحاث العلمية الحسينية في الأوساط الجامعية والأكاديمية بمستوياتها الثلاثة: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، مضافاً إلى الرُقي بالمستوى العلمي والتحقيقي للكفاءات الواعدة المهتمّة بالنهضة الحسينية في جميع مجالاتها. وقد تصدّى لهذه المسؤولية نخبة من الأساتذة المحقِّقين...المزيد

الرسائل والأطاريح
الرصد الحسيني

قسم علمي فنّي، يقوم بتتبّع كافّة المعلومات التي ترتبط بالقضية الحسينية، علمياً، وفنّيّاً، وإعلاميّاً، ثمّ تبويبها، وخزنها، وأرشفتها. الهدف من التأسيس: 1ـ معرفة سعة انتشار الفكر الحسيني، ومستوى العمق العلمي له. 2ـ معرفة مدى تأثير الثقافة الحسينية في الوسط العلمي والاجتماعي. 3ـ معرفة النقاط التي لم تُسلّط عليها الأضواء من القضية الحسينية، أو لم تبُحث بالشكل اللائق بها....المزيد

الرصد الحسيني
الندوات والمؤتمرات

ويتمّ العمل في هذا القسم على إقامة مؤتمرات وملتقيات وندوات علميّة فكرية متخصّصة في النهضة الحسينية، لغرض آلافادة من الأقلام الرائدة والإمكانات الواعدة، ليتمّ طرحها في جوٍّ علميّ بمحضر الأساتذة والباحثين والمحقّقين من ذوي الاختصاص، كما تتمّ دعوة العلماء والمفكِّرين؛ لطرح أفكارهم ورؤاهم القيِّمة على الكوادر العلمية في المؤسَّسة، وكذا سائر الباحثين والمحقّقين وكلّ من لديه اهتمام بالشأن الحسيني....المزيد

الندوات والمؤتمرات
التأليف والتحقيق

قسمٌ علميٌّ، يقوم بالتأليف حول قضية الإمام الحسين (عليه السلام). دراسة المسائل والجوانب الفكرية، والعقدية، والفقهية، والأخلاقية، المرتبطة بالإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة....المزيد

التأليف والتحقيق
مجلة الإصلاح الحسيني

مجلة فصلية علمية تعنى بالنهضة الحسينية وآفاقها الفكرية تصدر عن مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ، تهتم المجلة بنشر معالم وآفاق الفكر الحسيني وتسليط الضوء على تاريخ النهضة الحسينية وتراثها....المزيد

مجلة الإصلاح الحسيني


شبهات وردود
إنّ العمل في هذا القسم قائم على جمع الشُّبُهات المثارة حول الإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة، وذلك من خلال تتبع مظانّ الشُّبُهات من كتب قديمة أو حديثة، ومقالات وبحوث وندوات وبرامج تلفزيونية وما إلى ذلك، ثُمَّ يتمُّ فرزها وتبويبها ضمن جدول موضوعي، ثمّ يتمُّ الردُّ عليها بأُسلوب علميّ تحقيقي في عدَّة مستويات.

نتاجات المؤسسة


اقرأ المزيد


الندوة العلمية 114 بعنوان: (حميد بن مسلم حياته الشخصية، ودوره في نقل المقتل الحسيني)

الندوة العلمية 114 بعنوان: (حميد بن مسلم حياته الشخصية، ودوره في نقل المقتل الحسيني)

ضمن سلسة الندوات العلمية التي تقيمها مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أقامت المؤسّسة ندوتها العلمية 114 بعنوان: (حميد بن مسلم حياته الشخصية، ودوره في نقل المقتل الحسيني)، وذلك يوم الخميس: 1 / 2 / 2024م، وقد حاضر فيها العلّامة سماحة الشيخ محمّد هادي اليوسفي الغروي.  بداية

الندوة العلمية 113 بعنوان: (نظرية التعلّق وأثرها في التوازن الشخصي.. شذرات من علاقة الزهراء ببنيها (عليهم السلام))

الندوة العلمية 113 بعنوان: (نظرية التعلّق وأثرها في التوازن الشخصي.. شذرات من علاقة الزهراء ببنيها (عليهم السلام))

برعاية الأمانة العامّة للعتبة الحسينية المقدسة أقامت الوحدة النسوية في مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية وبالتعاون مع شعبة العلاقات النسوية ندوتها العلمية، بعنوان: (نظرية التعلّق وأثرها في التوازن الشخصي.. شذرات من علاقة الزهراء ببنيها (عليهم السلام))، وذلك يوم الاثنين: 2024/1/1م، وهي الندوة 113 ضمن سلسلة الندوات العلمية التي تقيمها المؤسسة. افتُتحت الجلسة بتلاوةٍ مباركة من القرآن

الندوة 112، بعنوان: (نصوص زيارات الإمام الحسين (عليه السلام).. قراءة في معايير القبول والاعتبار)

الندوة 112، بعنوان: (نصوص زيارات الإمام الحسين (عليه السلام).. قراءة في معايير القبول والاعتبار)

برعاية الأمانة العامّة للعتبة الحسينية المقدسة أقامت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية ندوتها العلمية بعنوان:  (نصوص زيارات الإمام الحسين (عليه السلام).. قراءة في معايير القبول والاعتبار)، وهي الندوة 112 من سلسلة الندوات العلمية التي تقيمها المؤسسة. افتُتحت الندوة العلمية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بدأت بعدها الجلسة العلمية برئاسة الدكتور عدنان جاسم ك

الندوة 111  (العلاقةُ بينَ القرآنِ والسيرةِ الجهاديةِ للرسولِ (صلى الله عليه وآله) ودورُها في تكوينِ رؤيةِ النهضةِ الحسينية)

الندوة 111 (العلاقةُ بينَ القرآنِ والسيرةِ الجهاديةِ للرسولِ (صلى الله عليه وآله) ودورُها في تكوينِ رؤيةِ النهضةِ الحسينية)

ضمن النشاطات العلمية لمؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، أقامت الوحدة النسوية في المؤسسة ندوتها العلمية، بعنوان: (العلاقةُ بينَ القرآنِ والسيرةِ الجهاديةِ للرسولِ| ودورُها في تكوينِ رؤيةِ النهضةِ الحسينية)، وهي الندوة الحادية عشرة بعد المائة ضمن سلسلة الندوات العملية التي تقيمها المؤسسة، وقد حاضرت فيها الأُستاذة الفاضلة الدكتورة زينب السالم.

الندوة (109) - النظرة العملية في دراسات المستشرقين الاجتماعية حول نهضة عاشوراء

الندوة (109) - النظرة العملية في دراسات المستشرقين الاجتماعية حول نهضة عاشوراء

استعداداً لإقامة مؤتمر الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام)؛ أقامت مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية الندوة التاسعة بعد المائة بعنوان: (النظرة العملية في دراسات المستشرقين الاجتماعية حول نهضة عاشوراء)، وكان المحاضر الدكتور محمّد رضا باراني، الأُستاذ المساعد في جامعة الزهراء فرع طهران، وذلك يوم الخميس المصادف: 10 /11 / 2022م في مؤسّسة وارث الأنبياء فرع قم المقدّسة. بداية بيّن المحاضر معنى الاستشراق، وتعرّض إلى بداية تعرّف المستشرقين، بالتشيّع بدئاً من تأسيس دولة الأدارسة في المغرب سنة 172هـ.ق، ومروراً بالدولة الحمدانية، واستمراراً بالدولة الفاطمية في المغرب ومصر، ودولة آل بويه الشيعية في بغداد. إلا أن الآثار التي وصلتنا من كتاباتهم ترجع إلى فترة الحروب الصليبية وما بعدها مرورا بالدولة الصفوية. كم

الندوة (108) -اتجاهات المستشرقين لواقعة الطف من القرن الثامن عشر إلى الآن

الندوة (108) -اتجاهات المستشرقين لواقعة الطف من القرن الثامن عشر إلى الآن

في سياق التحضيرات لمؤتمر (الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام) العلمي الدولي)، أقامت مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الندوة الثامنة بعد المائة بعنوان: (اتجاهات المستشرقين لواقعة الطف من القرن الثامن عشر إلى الآن)، التي حاضر فيها جناب الدكتور محمد رضا فخر روحاني.

الندوة (107) - إنّهم فتية... فتية كربلاء رمزٌ للاقتداء

الندوة (107) - إنّهم فتية... فتية كربلاء رمزٌ للاقتداء

برعاية الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، أقامت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية ندوتها العلمية السابعة بعد المائة بعنوان: (إنّهم فتية... فتية كربلاء رمزٌ للاقتداء)، استضافت فيها سماحة الشيخ علي رضا بناهيان (أعزّه الله)، وذلك يوم الخميس: 18/صفر الخير/ 1444ه، على قاعة سيد الأوصياء (عليه السلام). ترأست الندوة الدكتورة مريم ال

مؤتمر الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام) العلمي الدولي
2023-07-26

مؤتمر الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام) العلمي الدولي

برعاية الأمانة العامّة للعتبة الحسينية المقدسة، وتحت شعار: (الإمام الحسين (عليه السلام) عالميةٌ وخلود) افتتحت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة مؤتمرها الدولي الموسوم: (الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام)) في الحرم الحسيني المطهّر، وذلك بتاريخ 2023/5/12م. وقد حضر المؤتمرَ كوكبةٌ من العلماء، وطيفٌ واسعٌ من أساتذة الجامعات من المتخصصين في الدراسات الاستشراقية والشأن الحسيني، وجملةٌ من طلبة العلوم الدينية. افتُتح المؤتمر بقراءة آيات من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء السعداء، ثمّ عرض فلمٍ وثائقي تضمّن إحصائيات للبحوث المشاركة في المؤتمر، وكذلك الدول والجامعات والمراكز البحثية المشاركة في المؤتمر، تلا ذلك كلمة الأمانة العامّة للعتبة الحسينية المقدسة، ثمّ كلمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ...المزيد

المؤتمر العلمي النسوي الدولي
2022-05-07

المؤتمر العلمي النسوي الدولي

برعاية العتبتين الحسينية والعباسية المقدّستين أقامت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية (القسم النسوي) وشعبة المكتبة النسوية في العتبة العباسية المقدّسة المؤتمر العلمي النسوي الدولي، ليومي الثلاثاء والأربعاء (28 و2017/11/29 م). وفي انطلاقته بدأت العريفة الأُستاذة زهراء حكمت بفعاليات المؤتمر في قاعة سيد الأوصياء/العتبة الحسينية المقدّسة، مفتتحةً المؤتمر بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم مع القارئة حوراء عامر ثمّ استمع الحاضرات إلى نشيد الإباء للعتبة الحسينية المقدسة، بعد ذلك تقدّمت مسؤولة القسم النسوي في مؤسسة وارث الأنبياء/قم المقدّسة: الأُستاذة سميرة عبد الرحمن الجزائري لإلقاء كلمة الافتتاحية للمؤسسة، التي رحبت فيها بالأخوات الباحثات والضيوف، وتقدّمت لهنّ بالثناء والشكر الجزيل؛ لمساهمتهنّ الفاعلة في إنجاح المؤتمر، علمياً وإعلامياً، وبيّنت الأبعاد العلمية والاجتماعية والمعنوية لهذا المؤتمر، والهدف من إقامته....المزيد

مؤتمر الإصلاح الحسيني الأول
2022-05-07

مؤتمر الإصلاح الحسيني الأول

برعاية الأمانة العامّة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، أقامت مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية في النجف الأشرف، وبالتعاون مع كلّية التربية/جامعة الكوفة، مؤتمرها الدولي الأوّل بعنوان: (الإصلاح الحسيني). وقد ابتُدئت وقائع المؤتمر بحضور المتولّي الشرعي للعتبة الحسينية المقدّسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دامت بركاته)، وأمينها العام السيد جعفر الموسوي (دامت توفيقاته)، كما حضر المؤتمرَ ممثلو العتبات المقدّسة، العلوية والكاظمية، والعباسية، وأمانة مسجد الكوفة المعظم، وأمانة زيد الشهيد، وممثّلو مكاتب المراجع العظام، وأساتذة الحوزة العلمية أيضاً. يذكر أنّ المؤتمر شهد حضوراً واسعاً للجهات الأكاديمية والحكومية؛ إذ حضر السيد رئيس جامعة الكوفة الأُستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين، وعمداء الكلّيات من مختلف الجامعات العراقية، وأعضاء مجلس محافظة النجف الأشرف، ونخبة من الأس...المزيد

الـــمــــــــرئيــــات


فيديوغراف: التعريف بالموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة

فيديوغراف: التعريف بالموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة

الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة

فيديوغراف: التعريف بالموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة

فيديوغراف: التعريف بالموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة

قالَ رَجُلٌ لِلْحُسَينِ بنِ عَلِىٍّ عليهماالسلام: يَا ابْنَ رَسُولِ اللّه اِنّا مِنْ شيعَتِكُمْ...

قالَ رَجُلٌ لِلْحُسَينِ بنِ عَلِىٍّ عليهماالسلام: يَا ابْنَ رَسُولِ اللّه اِنّا مِنْ شيعَتِكُمْ...

إرشادات حسينية: التوسّل بالمحرّمات

إرشادات حسينية: التوسّل بالمحرّمات

السلام عليك يا أباعبدالله الحسين عليه السلام

السلام عليك يا أباعبدالله الحسين عليه السلام

وثائقي أدعياء الطف: عثمان بن خالد الجهني

وثائقي أدعياء الطف: عثمان بن خالد الجهني

برنامج من وحي الحوراء زينب (عليها السلام) - الحلقة العاشرة

برنامج من وحي الحوراء زينب (عليها السلام) - الحلقة العاشرة

برنامج: إشراقات حسينية ـ الحلقة الحادية عشرة

برنامج: إشراقات حسينية ـ الحلقة الحادية عشرة

الزيارة بالإنابة


الزيارة بالإنابة

زيارة الإمام الحسين (عليه السلام)

سجل اسمك ومعلوماتك ليتم الزيارة بالإنابة عنك

شهادة الحسين برواية الطبري
بارقة من سماء كربلاء
الملهوف على قتلى الطفوف
المقتل الحسيني المأثور

سؤالك الحسيني


أرسل سؤالك

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

المسابقة الحسينية


المسابقة الحسينية

المسابقة الحسينية

وهي مسابقة معلوماتية أسبوعية تهدف الى إثراء الثقافة الحسينية

خلفية التذييل
مخطوطة العتبة الحسينيةمخطوطة وارث الأنبياء

مشاركة الموقع