العتبة الحسينيةمؤسسة وارث الأنبياء
مخطوطة العتبة الحسينيةمخطوطة وارث الأنبياء

خلاصة المقال


آثار زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) الوضعيّة في منطوق الروايات القسم الأوّل

انطلاقاً من عنوان البحث الذي يُراد له أن يُسلّط الضوء على ما مرّت به زيارة الإمام الحسين× خلال العهدين الأُموي والعبّاسي، وما يتعلّق بذلك من أبعاد تاريخية ونفسية (سيكولوجية)، كان  مُلخّص بحثنا ـ بعد المقدّمة التي بَيّنا فيها أهمّ ملامح الدراسة ـ في مبحثين:

تمّ في المبحث الأوّل التطرّق إلى نشأة الزيارة تاريخياً، وفي هذا المبحث تمّ اقتباس مجموعة من الأقوال التي تَذكر بدايات نشوء زيارة الإمام الحسين×، وهذا بعد واقعة كربلاء مباشرةً، ومن هذا زيارة بني أسد الذين اشتُهر دفنهم للأجساد الطاهرة، وقد تمّ في هذه الجزئية الاستفادة من عبارة السيّد ابن طاووس بأنّهم صَلّوا على الجثث الطاهرة.وما تَبع ذلك من زيارات، سواء من عامّة الناس أم من أهل البيت^، وتمّت متابعة هذا الحدث خلال العهد العبّاسي الذي ابتدأ بشعار القرب من آل محمد، ثمّ انقلب الأمر حتّى وصل إلى إغراق قبر الإمام الحسين× بالماء.

أمّا المبحث الثاني فكان مخصّصاً للنظر في الأبعاد النفسية (السيكولوجية) لزيارة الإمام الحسين× خلال العهدين المتقدّمين، وفيه عَرض لجملة من المصطلحات التي دَأبت المدارس النفسية على تعريفها بأنّها من مداليل المقاومة، ومن هذه المصطلحات: (المقاومة، والإصرار، والعزيمة، والرفض)، مع مناقشة هذه المصطلحات كأسباب نفسية (سيكولوجية) لتطوّر ظاهرة زيارة الإمام الحسين×.

كما وعرض المبحث أيضاً مصطلحات أُخرى ترتبط بمفهوم الجزاء، أو الثواب، وما يرتبط بذلك من مردود يحصل عليه زائر الإمام الحسين×، ومن هذه المصطلحات: (الطمأنينة، والبذل، والعطاء، والصبر، والتماسك أو الترابط الاجتماعي والثقافي)، وغيرها من المصطلحات التي تمّ عرضها كآثار نفسية (سيكولوجية) مكتسبة من زيارة الإمام الحسين×.

وفي الخاتمة أدرجنا أهمّ ما تمّ التوصّل إليه من نتائج في هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الإمام الحسين×، زيارة، تاريخ، سيكولوجي، عهد، أُموي، عبّاسي.

This article focuses on two main topics, the origin of the Ziyara and its psychological aspects.

In the first topic, the researcher discusses the history of the origin of the Ziyara and the following Ziyara conducted by the common people or the Household (PBUT). While discussing the origin, he quotes a series of texts which mention, that the Ziyara of Imam al-Husayn (PBUH) commenced immediately after the Event of Karbala, as when the tribe of Asad paid a visit to Imam al-Husayn (PBUH), and it became known that they buried the noble bodies. This conclusion is deducted from Sayyid ibn Tawoos' description of the tribe having prayed the burial prayer for the noble bodies. The Ziyara custom is then followed through the Abbasid Era which began with the Abbasids raising slogans courting the Prophet's household (PBUT&HF) and then turned into them flooding the grave of Imam al-Husayn (PBUH).

The second topic focuses on the psychological effect of the Ziyara to Imam al-Husayn (PBUH) through the two mentioned eras. Here the researcher mentions a series of terms that psychologists believe regard resistance. These terms are: resistance, persistence, determination, and refusal. These terms are discussed as psychological reasons for the development of the Ziyara of Imam al-Husayn (PBUH).

Other terms are also studied, such as the notion of reward, and what relates hereto to what the visitor of Imam al-Husayn (PBUH) gains. These terms are: tranquility, spending, giving, patience, cohesion, or social and cultural solidity. Other terms were also presented as psychological effects of visiting Imam al-Husayn (PBUH).

Then follows a conclusion summarizing the most important results of this study.

Keywords: Imam al-Husayn (PBUH), Ziyara, history, psychology,

Umayyad era, Abbasid era..