العتبة الحسينيةمؤسسة وارث الأنبياء
مخطوطة العتبة الحسينيةمخطوطة وارث الأنبياء

خلاصة المقال


القيم الإنسانيّة في عاشوراء من خلال نصوص زيارات الإمام الحسين (عليه السلام)

حفلت الزيارات الحسينية بكثير من المفردات المعرفية والأخلاقية، التي تشكّل موضوعة المبادئ والقيم الإنسانيّة في نصوص زيارات الإمام الحسين×، وهي من المفردات المهمّة التي لم تأخذ حقّها من البحث والتحليل، وقد تناولنا أهمّ تلك المفردات التي وردت في نصوص الزيارات الحسينيّة المعتبرة.

يكتسب الموضوع أهمّيته من أهمّيّة الزيارات الحسينيّة ذاتها؛ لأنّها تُقرأ في كلّ وقت، وقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع؛ لأنّه يتناول مفردةً مهمّةً لم يُسلّط  الضوء عليها، ولم تنل حيّزاً كافياً من البحث والتحقيق.

والهدف من البحث هو تسليط الضوء على أهمّ ما ورد من مفردات وقيم إنسانيّة في نصوص الزيارات الحسينيّة العامّة أو الخاصّة، وتسليط الضوء كذلك على ما انتهك من تلك المبادئ والقيم في يوم عاشوراء.

الكلمات المفتاحية: القيم الإنسانية، زيارات الإمام الحسين، البدأ بالقتال، انتهاك القيم.

The visitation-texts of Imam al-Husayn (PBUH) are rich with epistemological and ethical connotations, comprising human values and principles. Connotations that have yet to be fairly studied and analyzed. We discuss the most significant connotations in the authentic visitation-texts of Imam al-Husayn (PBUH).

The importance of the study stems from the importance of the Husayni visitation-texts, as they are subject to constant reading, and we chose this topic because it deals with connotations that have not been researched appropriately.

This study aims to focus on the most important human values and connotations in the general and special Husayni visitation-texts, and shed light on the violation of these principles and values at the Day of Ashura.

Keywords: Human values, visitation-texts of Imam al-Husayn (PBUH), instigating the battle, violation of values.