العتبة الحسينيةمؤسسة وارث الأنبياء
مخطوطة العتبة الحسينيةمخطوطة وارث الأنبياء

خلاصة المقال


الدعاء في زيارة عاشوراء قراءةٌ في ضوء الأُسلوبيّة الصّرفيّة

يُعدّ هذا البحث دراسةً للأداء الأُسلوبي في ضوء المستوى الصرفي للدّعاء في زيارة عشوراء (المشهورة وغير المشهورة)، فقد حاول الباحث تطبيق الأُسلوبيّة الصرفيّة لنماذج من نصوص الدعاء التي وردت في زيارة عاشوراء، مستهلّاً البحث بمقدّمة، ومن ثمّ لحقتها ثلاثة مباحث، وخاتمة.

بيّن في المقدّمة أنّ حقيقة البحث تكمن في الحديث عن بعض الأبنية الواردة في زيارة عاشوراء المقدّسة، والكشف عن معانيها، وذلك عن طريق الصيغ وبنيتها؛ باعتبار أنّ صيغة الكلمة أو وزنها من العناصر الأساسيّة التي تُحدّد معناها، فالصيغة هي التي تُقيّم الفروق بين الاشتقاقات، وهي التي تُخصّص المعنى وتُحدّده.

ثمّ انتقل إلى المبحث الأوّل متطرقاً فيه إلى قراءة الأُسلوبيّة في أبنية المصادر الصرفيّة، مستعرضاً هذا المبحث ضمن مطلبين، هما: قراءة الأُسلوبيّة في أبنية مصادر الأفعال الثلاثيّة المجرّدة، وقراءة الأُسلوبيّة في أبنية المصدر الميمي، حيث اشتمل المطلب الأوّل على الأوزان: (فَعْل، فِعْل، فُعْل، فَعَل، فَعَال، فُعْلان، فِعْلان)، بينما اشتمل المطلب الثاني على الأوزان: (مَفْعِل، مَفْعِلَة).

وجاء المبحث الثاني تحت عنوان: قراءة الأُسلوبيّة في أبنية المشتقّات، وقد ضمّ (اسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغ المبالغة، والصفة المشبّهة).

ثمّ تناول في المبحث الثالث قراءة الأُسلوبيّة في أبنية الأفعال الثلاثيّة المزيدة، وذكر نموذجين لذلك، هما: (أفْعَلَ، فَعَّلَ).

ومن ثمّ خلص البحث إلى مجموعة من أهمّ النتائج التي توصّل إليها.

الكلمات المفتاحية: الدعاء، الزيارة، عاشوراء، قراءة، الأُسلوبيّة، الصرفيّة، الأبنية، المصادر، المشتقّات.

The research investigates the stylistic performance of supplication at the morphological level in the Ziyara of Ashura, both the well-known and the lesser-known, to apply the principles of morphological stylistics to supplication-texts found in the Ziyara of Ashura. The study consists of an introduction, three chapters, and a conclusion. The introduction highlights the significance of discussing the structures found in the sacred Ziyara of Ashura and their meanings through their forms and structures. The form or pattern of supplication is a crucial factor in determining its meaning and distinguishing derivations. The first chapter focuses on the stylistic analysis of verbal structures, specifically the trilateral abstract verbs and mimetic source. The second chapter examines the stylistic analysis of derivative structures, including the nominal active participle, nominal passive participle, augmentation forms, and comparative adjectives. The third chapter analyzes the stylistics of augmented trilateral verbs, using the examples of af'ala and fa'ala. The research concludes with a summary of the significant findings.

Keywords: Supplication, Ziyara (visitation), Ashura, study, stylistics, morphology, derivatives, structures, sources.