1439 / جمادی‌الاولى / 1  |  2018 / 01 / 18         الزيارات : 528899         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

January / 9 / 2018 | عدد الزيارات : 71الندوة العلمية الثامنة والأربعون تحت عنوان: بحثٌ في تاريخ ولادة الإمام الحسين (عليه السلام)


أقامت مؤسّسةُ وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية في قم المقدّسة ندوتَها العلمية الثامنة والأربعين، مستضيفة فيها الباحث سماحة الشيخ محمّد الطائي، حيث تناول في بحثه ولادة الإمام الحسين تحت عنوان: (بحثٌ في تاريخ ولادة الإمام الحسين (عليه السلام)). وكان ذلك في يوم الخميس (16/ ربيع الثاني/1439هـ)، المصادف: (4/1/2018م).

وقد اعتمد المحاضر في بحثه على ثلاثة أُمور:

الأوّل: في تحديد ولادة الإمام المجتبى (عليه السلام)، وأنّه كان في النصف من رمضان، مستنداً إلى مصادر الفريقين.

الثاني: في تحديد فترة الحمل بالحسين (عليه السلام)، وأنّها ستة أشهر.

الثالث: في الفاصلة بين ولادة الإمام الحسن وولادة الإمام الحسين (عليهما السلام)، مستعرضاً ثلاث طوائف من الروايات، فمنها ما حدّدت الفاصلة بين الولادتين بستة أشهر وعشرة أيّام، ومنها ما ذكرت أنّ الفاصلة ستة أشهر، وهي مدّة أقل الحمل، ومنها ما جعلت الفاصلة بينهما طهر وحمل أو طهر. وجمع الباحث بينها بالعمل بالطائفة الأُولى.

ثمّ استنتج - بناءً على كون ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في النصف من رمضان، ومدة الحمل بسيّد الشهداء في ستة أشهر، والفاصل بين الولادتين ستة أشهر وعشرة أيّام-، فتكون ولادة الإمام الحسين (عليه السلام) في أواخر ربيع الأوّل، ولا يمكن أن تكون في (3 شعبان).

ثمّ استمع المحاضر إلى مداخلات الحضور وأجاب عنها.

وفي ختام الندوة تقدمت المؤسسة بالشكر والثناء لسماحة الشيخ محمد الطائي على ما قدمه من جهود علمية في محاضرته القيمة.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD