1439 / ربیع‌الاول / 3  |  2017 / 11 / 21         الزيارات : 480880         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

مؤسسة وارث الأنبياء

{ للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية }

 

   مجلس الإدارة      الهيئة العلمية المشرفة       كادر المؤسسة    

 

مؤسسة وارث الأنبياء

مؤسّسة فكريّة تخصّصيّة ذات فروع متعدّدة، ينحصر اهتمامها في المجال العلمي والتخصّصي للنهضة الحسينيّة المباركة، تعمل على التأسيس لبناءٍ علميّ مختصّ رصين في كافّة أبعاد النهضة الحسينيّة وآفاقها الواسعة، الفكريّة والتاريخية والاجتماعية والأخلاقيّة وغيرها.

ارتباط المؤسسة بالمرجعية العليا والعتبة الحسينية المقدسة

تعتبر مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصيّة في النهضة الحسينية واحدة من أهّم المشاريع العلمية والتخصّصيّة في المجال الحسيني التي أُنشئت بمباركة مباشرة ورعاية خاصّة من الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدّسة، المتمثّلة بسماحة العلّامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دامت بركاته) ممثّل المرجعية العليا؛ إذ كان ولا زال مهتمّاً بهذا المشروع المبارك اهتماماً بالغاً، ومطلعاً على جميع مجريات أعماله العلمية ومشاريعه بتمام تفاصيلها، كما أنّ هذا المشروع بأصله وفروعه ومقرّه وجميع ممتلكاته هو أحد عائدات العتبة الحسينية المقدسة شرعاً وقانوناً، وجميع أفراد كادر هذه المؤسّسة المباركة هم من منتسبي العتبة الحسينية المقدسة. هذا من جهة.

ومن جهةٍ أُخرى، فإنّ المشروع تحت عناية مراجعنا العظام في النجف الأشرف، وعلى رأس ذلك المرجعية العليا المتمثلة بآية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظلّه الوارف)؛ إذ يحرص القائمون على المؤسَّسة ـ وبكافة الطرق ـ على أن يكونوا تحت عناية علمائنا الأعلام في جميع مجريات الأعمال والنشاطات التي تروم المؤسَّسة إنجازها.

الهيكلة العامة للمؤسّسة

وبما أنّ مؤسّسة وارث الأنبياء ذات طابع علمي تخصّصي محض، فإنّ مجلس الإدارة الموقّر هو من يقوم برسم سياساتها الاستراتيجية، ومتابعة نتاجاتها العلمية، كما أنّ لإدارة فروعها الموقّرة دورها التنفيذي والفعال في إنجاح هذه المشاريع. 

 

الأقسام والمشاريع العلمية للمؤسّسة

1ـ قسم التأليف والتحقيق: والعمل فيه جارٍ على مستويين:

أـ التأليف: والعمل فيه قائمٌ على تأليف كتبٍ حول الموضوعات الحسينية المهمّة، التي لم يتمّ تناولها بالبحث والتنقيب، أو التي لم تُعطَ حقّها من ذلك. كما ويتمّ استقبال الكتب الحسينية المؤلَّفة خارج المؤسّسة، ومتابعتها علميّاً وفنّياً من قبل اللجنة العلمية، وبعد إجراء التعديلات والإصلاحات اللازمة يتمّ طباعتها ونشرها.

ب ـ التحقيق: والعمل فيه جارٍ على جمع وتحقيق التراث المكتوب عن الإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة، سواء المقاتل منها، أو التاريخ، أو السيرة، أو غيرها، وسواء التي كانت بكتابٍ مستقل أو ضمن كتاب، تحت عنوان: (الموسوعة الحسينيّة التحقيقيّة). وكذا العمل جارٍ في هذا القسم على متابعة المخطوطات الحسينية التي لم تُطبع إلى الآن؛ لجمعها وتحقيقها، ثمّ طباعتها ونشرها. كما ويتم استقبال الكتب التي تم تحقيقها خارج المؤسّسة، لغرض طباعتها ونشـرها، وذلك بعد مراجعتها وتقييمها وإدخال التعديلات الّلازمة عليها وتأييد صلاحيتها للنشـر من قبل اللجنة العلمية في المؤسّسة.

2ـ مجلّة الإصلاح الحسيني: مجلّة علمية فصلية تخصصيّة، تُعنى بالبحوث المتخصّصة في مجال النهضة الحسينيّة، وكذا الدراسات العلمية في حقول المعرفة الدينيّة، تصدر عن مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصيّة في النهضة الحسينيّة في النجف الأشرف وقم المقدسة. وتهتمّ المجلّة بنشر معالم وآفاق الفكر الحسيني، وتسليط الضوء على تاريخ النهضة الحسينيّة وتراثها، وكذا إبراز الجوانب الإنسانية والاجتماعية والفقهية والأدبية في تلك النهضة المباركة.

كما تهتمّ المجلّة أيضاً باستقطاب ونشر البحوث والدراسات الدينيّة التخصّصية ذات الجوانب التجديديّة والإبداعيّة، وذلك في كافّة الحقول والمجالات، فتمتدّ لتشمل الدراسات القرآنية والعقديّة والفكريّة والتاريخيّة والفقهيّة، وكذا ما يرتبط بالتراث الديني، من الأدعية والزيارات والنصوص الدينيّة بشكل عام.

3ـ قسم ردّ الشبهات عن النهضة الحسينية: ويتمّ فيه جمع الشبهات المثارة حول الإمام الحسين (عليه السلام) ونهضته المباركة، ثمّ فرزها وتبويبها، ثمّ الرد عليها بشكل علمي تحقيقي.

4ـ الموسوعة العلمية من كلمات الإمام الحسين (عليه السلام): وهي موسوعة تجمع كلمات الإمام الحسين (عليه السلام) في مختلف العلوم وفروع المعرفة، ثمّ تبويبها حسب التخصّصات العلمية، ووضعها بين يدي ذوي الاختصاص؛ ليستخرجوا نظريات علميّة ممازجة بين كلمات الإمام (عليه السلام) والواقع العلمي.

6ـ قسم دائرة معارف الإمام الحسين (عليه السلام): وهي موسوعة تشتمل على كلّ ما يرتبط بالنهضة الحسينية من أحداث، ووقائع، ومفاهيم، ورؤى، وأسماء أعلام وأماكن، وكتب، وغير ذلك من الأُمور، مرتّبة حسب حروف (الألف باء)، كما هو معمول به في دوائر المعارف والموسوعات، وعلى شكل مقالات علميّة رصينة، تُراعى فيها كلّ شروط المقالة العلميّة، ومكتوبةٌ بلغةٍ عصـرية وأُسلوبٍ سَلس.  

7ـ قسم الرسائل الجامعية: والعمل فيه جارٍ على مستويين:

أـ إحصاء الرسائل الجامعية التي كُتبتْ حول النهضة الحسينية، ومتابعتها من قبل لجنة علمية متخصّصة؛ لرفع النواقص العلمية، وتهيئتها للطباعة والنشر.

ب ـ يتمّ إعداد موضوعات حسينيّة تصلح لكتابة رسائل وأطاريح جامعية تكون بمتناول طلّاب الدراسات العليا.

8ـ قسم الترجمة: والعمل فيه جارٍ على ترجمة التراث الحسيني باللغات الأُخرى إلى اللغة العربيّة.

9ـ قسم الرصد: ويتمّ فيه رصد جميع القضايا الحسينيّة المطروحة في الفضائيات، والمواقع الإلكترونية، والكتب، والمجلات والنشريات، وغيرها؛ ممّا يعطي رؤية واضحة حول أهمّ الأُمور المرتبطة بالقضية الحسينية بمختلف أبعادها، وهذا بدوره يكون مؤثّراً جدّاً في رسم السياسات العامّة للمؤسّسة، ورفد بقيّة الأقسام فيها، وكذا بقية المؤسّسات والمراكز العلمية بمختلف المعلومات، كما ويتمّ في هذا القسم إصدار مجلة شهرية باسم (الراصد الحسيني).

10ـ قسم الندوات: ويتمّ من خلاله إقامة ندوات علميّة تخصّصية في النهضة الحسينية، يحضـرها الباحثون، والمحقّقون، وذوو الاختصاص.

11ـ قسم المكتبة الحسينية التخصّصية: حيث قامت المؤسّسة بإنشاء مكتبة حسينيّة تخصّصية تجمع التراث الحسيني المطبوع.

12ـ قسم الموقع الإلكتروني: قامت المؤسسة بإنشاء موقع إلكتروني يحمل عنوان: مؤسسة وارث الأنبياء  www.warithanbia.com  مهمّته إثراء القراء والمختصين بالشأن العلمي والديني في المجال الإلكتروني بنتاجات المؤسّسة ونشاطاتها العلمية.

13 ـ القسم النسوي

وهو قسم علمي تبليغي يهتمّ بالنتاجات والأبحاث الفكرية المتعلقة بالنهضة الحسينية مع التأكيد على الجانب النسوي في هذه النهضة العظيمة، والدور الزينبي البارز في هذه الواقعة، وما تلاها من أحداث مصيرية مهمّة، ويتفرع هذا القسم إلى شعب علميّة موازية للأقسام العلمية الأُخرى ومنبثقة منها: مثل: وحدة مجلة الإصلاح الحسيني، لتغطية الأبحاث النسوية في النهضة الحسينية وخصوصاً الأبحاث التي تتعلّق بالسيدة زينب (عليها السلام)، وبالشخصيات النسوية التي كان لها دورٌ بارزٌ في واقعة الطف وما بعدها.

ووحدة التأليف والتحقيق، لتغطية النتاجات العلمية النسوية في هذا الجانب، ويكون التأكيد على الدور النسوي النهضوي والعقائدي للمرأة في واقعة كربلاء وما بعدها.

ووحدة الندوات والمؤتمرات، ويكون التركيز على بث الوعي الحسيني والزينبي بين مختلف طبقات المجتمع النسوية.

ووحدة بحوث البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وحدة التبليغ النسوي، وذلك من خلال التنسيق مع النساء الفاضلات اللاتي لهنَّ رغبة بذلك.

ومن مهام هذه الوحدة استضافة النساء الفاضلات لإقامة دورات تخصّصية في كربلاء المقدّسة وباقي مدن العراق.

وهناك مشاريع أُخرى سيتمّ العمل عليها قريباً إن شاء الله تعالى.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD