1439 / ربیع‌الاول / 3  |  2017 / 11 / 21         الزيارات : 480920         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

الجهود_التفسيرية_عند_الإمام_الحسين عليه السلام دراسة تحليلية

{ الباحث: عبد الحسين راشد معارج }
الجهود_التفسيرية_عند_الإمام_الحسين عليه السلام دراسة تحليلية

 

الباحث: عبد الحسين راشد معارج

الجامعة: الكوفة.

الكلية: الفقه.

القسم: علوم القرآن والحديث الشريف.

سطح الرسالة: دكتوراه.

الإشراف: أ.م.د محمود حميد مجبل، أ.د صباح عباس عنوز.

تاريخ المناقشة: 2013م

 

ملخّص الأُطروحة:

تشتمل هذه الأُطروحة على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، ثمّ قائمة المصادر والمراجع. وذلك على النحو التالي:

جاء الباحث بمقدّمة بيّن فيها سبب اختياره لهذا العنوان، والدراسات السابقة، والمنهج الذي اعتمده في هذه الأُطروحة، وتقسيم البحث فيها.

ثمّ ذكر الفصول بالشكل التالي:

الفصل الأوّل: حياة الإمام الحسين (عليه السلام) ورواته

اشتمل هذا الفصل على ثلاثة مباحث، تناول الباحث في المبحث الأوّل منها: الحياة الشخصية والاجتماعية والفكرية للإمام الحسين (عليه السلام). أمّا الثاني منها فتعرّض فيه إلى ذكر: الحياة السياسية للإمام (عليه السلام)، وذلك في زمن أبيه وأخيه وفي زمن إمامته، مع ذكر أسباب النهضة الحسينية، ومعطيات ليلة عاشوراء. ثمّ جاء المبحث الثالث حول ترجمة رواة الإمام الحسين (عليه السلام).

الفصل الثاني: الروايات التفسيرية عند الإمام الحسين (عليه السلام) في القرآن الكريم وعلومه

 تضمّن هذا الفصل أربعة مباحث، كان الكلام في المبحث الأوّل منها عن القرآن الكريم وفضله. أمّا المبحث الثاني فعن أسباب النزول. و المبحث الثالث عن التأويل ومنهجه التفسيري. أمّا المبحث الرابع فقد تضمّن عناوين متفرّقة، وهي الحروف المقطّعة، والاستشفاء بالقرآن الكريم، والقصص القرآني.

الفصل الثالث: الروايات التفسيرية عند الإمام الحسين (عليه السلام) في تفسير آيات العقائد

تناول الباحث في هذا الفصل ثلاثة مباحث، كان الأول منها في التوحيد، وتضمّن ثلاثة أُمور، وهي: معرفة الله (عزّ وجلّ)، وأدلّة إثبات وجوده تعالى، وأخيراً التوحيد، ثوابه، وأقسامه، والصفات الإلهية. أمّا المبحث الثاني فتناول فيه النبوة، وتناول فيه خمسة أُمور، وهي: كفر المنكر للنبوة، ودلائل نبوة محمد وأنّه خاتم النبيين، ورسالة النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) العالمية، ووصف أخلاق النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وإنَّه أفضل الأنبياء (عليهم السلام)، وأنّه الشاهد على الناس والحجّة عليهم يوم القيامة. ثمّ جاء المبحث الثالث وتناول فيه الإمامة، وتعرّض فيه إلى ثلاثة أُمور، وهي: أنواع الإمامة في القرآن الكريم، وشرائطها، ثمّ عدد الأئمّة. 

الفصل الرابع: الروايات التفسيرية عند الإمام الحسين (عليه السلام) في الفقه الإسلامي

اشتمل هذا الفصل على ثلاثة مباحث، كان الأوّل منها في العبادات: من الصلاة، والصوم، والحج، والخمس، والصدقات، والجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أمّا المبحث الثاني فكان الكلام فيه عن العقود، من التجارة والمكاسب المحرمة والنكاح. أمّا المبحث الثالث الذي اختتم به هذا الفصل فكان عن الإيقاعات والأحكام، من الطلاق وأحكام لبس الخز.

الفصل الخامس: الروايات التفسيرية عند الإمام الحسين (عليه السلام) الأخلاقية والتربوية

اشتمل هذا الفصل على ثلاثة مباحث: كان المبحث الأوّل منها عن صفات المؤمنين، من قبيل الصبر والحلم وكظم الغيظ وغيرها. أمّا المبحث الثاني فكان عن التربية والتعليم، من قبيل الإرشاد التربوي غير المباشر وطرق التعليم وآدابه والإنفاق من الطيبات وغيرها. وأمّا المبحث الثالث فتعرّض فيه الباحث إلى تهذيب النفس، وفيه الحث على التقوى والنهي عن الصفات المذمومة وغيرها.

الخاتمة: أشار فيها الباحث إلى أهمّ النتائج التي توصّل إليها.

المصادر والمراجع           

..............................................................................

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD