1439 / محرم / 1  |  2017 / 09 / 22         الزيارات : 422295         صلاة الصبح |         صلاة الظهر والعصر |         صلاة المغرب والعشاء |

الالتفات في نثر الإمام الحسين (عليه السلام) دراسة بلاغية

{ الباحث: شيماء جاسم عبيد الموسوي. }
الالتفات في نثر الإمام الحسين (عليه السلام) دراسة بلاغية

 

 

الباحث: شيماء جاسم عبيد الموسوي.

الجامعة: بغداد.

الكلية: الآداب.

القسم: اللغة العربية.

سطح الرسالة: ماجستير.

الإشراف: أ.م.د أركان حسين مطير.

تاريخ المناقشة: 2015م.

 

ملخّص الرسالة:

تشتمل هذه الرسالة على مقدّمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، ثمّ قائمة المصادر والمراجع، وذلك على النحو التالي:

جاء الباحث بمقدّمة بيّن فيها هدف وأهمّية الموضوع، والدراسات السابقة، أمّا التمهيد فتناول الباحث فيه أمرين: أمّا الأوّل: فكان في نثر الإمام الحسين (عليه السلام). وأمّا الثاني: فخصّصه لإثبات صحة نسبة الالتفات إلى العربية دون غيرها من اللغات.

 ثمّ ذكر الفصول بالشكل التالي:

الفصل الأوّل: الالتفات وعلوم البلاغة

اشتمل هذا الفصل على مباحث ثلاثة: كان الأوّل منها عن الالتفات وعلاقته بعلم المعاني، والثاني عن الالتفات وعلاقته بعلم البيان، أمّا الثالث فعن الالتفات وعلاقته بعلم البديع، ففي هذا الفصل محاولة إثبات نسبة الالتفات إلى تلك العلوم؛ لما يتمتّع به من قوة بلاغية بحيث قادت هذه القوة البلاغية صاحب الطراز بأن يصفه أمير جنودها.

الفصل الثاني: الالتفات في نثر الإمام الحسين (عليه السلام)

اشتمل هذا الفصل على ثلاثة مباحث: كان الأوّل منها عن التفات الضمائر  في نثر الإمام الحسين (عليه السلام)، أمّا الثاني فعن التفات الأفعال، أمّا الثالث فعن التفات العدد. فهذه ثلاث صور ولكلّ صورة ستة نماذج، فالتفات الضمائر وفيه ستة نماذج، والتفات الأفعال وفيه ستة نماذج أيضاً، وكذا الحال مع التفات العدد.

الفصل الثالث: أثر الالتفات في الصورة الفنية

تناول الباحث في هذا الفصل أثر الالتفات بما يمتلكه من دلالات نفسية تتعلّق بذهن المتلقّي، تاركةً أثرها فيه، عبر خلق الصورة الفنية، وهي على التوالي الصورة التشبيهية، والاستعارية، والكنائية، وكيف كان للالتفات الأثر الكبير في خلق مساحة دلالية توسع من السمات الدلالية التي تحملها الصورة الفنية، وتكشف معانيها الخفية، وبالتالي فكان تقسيم الباحث هذا الفصل على ثلاثة مباحث: كان الأوّل عن أثر الالتفات في الصورة التشبيهية، أمّا الثاني فعن أثر الالتفات في الصورة الاستعارية، وأمّا الرابع فكان عن أثر الالتفات في الصورة الكنائية.

الخاتمة: أشار فيها الباحث إلى أهمّ النتائج التي توصّل إليها.

المصادر والمراجع           

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD